جبس بورد وما هو أفضل اختيار يناسب ديكور منزلي

عدة أسماء تطلق عليه، جبس بورد الجبسوم أو البلاستر بورد، كلها مسميات لمعنى واحد، وهي عبارة عن ألواح من الجبس، وقد استخدمت كبديل في الجدران وفي الأسقف المستعارة، حيث تستخدم هذه المادة في تصميم الديكورات الداخلية، والديكورات الخارجية، وهناك عدة أنواع للجبس بورد، حبث يتكون من الفيبر كلاس والجبس والسيلكون، ويتوفّر بعدة أحجام وأشكال وذلك حسب الطلب، حيث يتميّز بسهولة التكوين والتكشل حسب الشكل المطلوب.

ما هي أنواع جبس بورد:

  1. جبس بورد المقاوم للحريق: وهذا النوع من الجبس يكون مغلّفاً بالكرتون المقوى، ويستخدم هذا النوع في ديكورات الأسقف والجدران، ويكون مغلّف بغلاف أحمر من الجانب الآخر.
  2. جبس بورد العادي: وهذا النوع يكون في عالب الأحيان ذو لون أبيض أو لون عاجي، ويستخدم كذلك في ديكورات الجدران والأعمال الداخليّة، باستثناء أماكن ذات الرطوبة العالية، وفي المطابخ والحمامات.
  3. جبس بورد مقاوم للرطوبة والحريق: وهو من أفضل أنواع جبس بورد، كما يتميّز بالقوة والمتانة، ويكون مغلف من الجانبين بطبقة من الكرتون المعالج، ويكون جاهزاً من أجل الدهان، كما يمكن إزالته بسهولة.

ما هي طريقة عمل جبس بورد:

  • هي خطوات سهلة لا تحتاج لتعقيد:
    نقوم بتثبيت الجسر الخاص في السقف.
  • بعدها نقوم بتثبيت لوح الجبس بورد، وبعدها نقوم بتثبيت اللوح والجسر معاً.
  • من الجيد استخدام معجون الجبس بطريقة فنيّة، وذلك من أجل ملء الفواصل المتبقيّة بين اللوح والجسر، ومن أجل إخفاء البراغي المستخدمة في حال وجدت.
  • نقوم بعد ذلك باستخدام ماكينة الصنفرة الكهربائيّة، وذلك من أجل الحصول على سطح أملس، ثم بالخطوة التالية نقوم باستخدام دهان مائي،
  • نقوم بعدها بإعادة الطلاء بالمعجون في حال كان هناك أي ثقوب إضافيّة، ثم نعيد بإعادة الطلاء بدهان بلاستيكي، ونترك جبس بورد حتى يجف.
  • في الخطوة الأخيرة نقوم بتركيب الكورنيش في الأماكن المخصصة لها.

اقرأ أيضاً:

ما هو جبس اسقف

كيف أختار تصميم غرف نوم

ما هي مميّزات ألواح جبس بورد:

  1. ذو وزن خفيف، وسهلة الاستخدام والتركيب، وتقللل من الحوادث في حال وقوع الحوادث.
    مرونة استخدام ألواح جبس بورد، من ناحية التركيب والاستخدام، والتشكيل حسب الشكل المطلوب.
    خفة الوزن وسهولة التركيب، تعطيها ميزة إضافية في مرحلة التشطيبات الأخيرة.
    ذو سعر اقتصادي موفّر ويعتبر جيد لأغلب الأشخاص.
  2. إنّ الجبس من العصور القديمة يستخدم في البناء، وكان يستخدم في البناء مصر وروما، وهو يستخدمه حسب التقديرات منذ ما يقارب ال 6000 آلاف سنة قبل الميلاد، وقد وجد في العديد من النصوص التاريخيّة، حيث كان الرومان يأمرون أصحاب المباني بالقيام بتلبيس جدان الأبنية بمادة الجبس.
  3. ألواح جبس بورد ذو أشكال متعددة، وهناك مقاسات عديدة وتستطيع التحكّم بحجمها حسب المطلوب، ويستخدم جبس بورد في ديكورات وتصميمات الأسقف وغرف نوم.

كما ويستخدم في الجدران المصنوعة من الحجر وذلك كنوع من العزل، ويتم عمل قواطع الحدائق به، وكذلك في عمل إطارات جميلة أو رفوف، وهو من أفضل وأهم المواد المستخدمة في صناعة الديكورات الداخلية والخارجية، سواءٌ كان للأسقف أو للجدران، ويعتبر مادة هامة وذلك لسهولة التركيب وخفة الوزن، كما يتميّز بسهولة كبيرة في التشكيل حسب الأحجام المطلوب، والأشكال التي تحتاجها لعمل الديكورات، جبس بورد مادة أساسيّة في عمل الديكورات يعتمد عليها المصممون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *